الغرفة تحتاج للترتيب

غرف الأطفال موضوع لا ينتهي ، الأم ترتب والأطفال يبعثرون ، حتى تيأس الأم ، فتبقى الغرفة على حالها لأيام ، وقد تمتد لأسابيع ، يعتاد معها الطفل على رؤية الغير منظم ، ويمتد الأمر ليصل لباقي غرف المنزل ، ومعها المطبخ والحمام .

يتطور الأمر بعدها إلى الاحتياج لخادمة تأتي مرة في الأسبوع ، ويظل البيت نصف الأسبوع يتحدث عن الخادمة التي رتبت البيت منذ أيام ، وشوفوا شكله بقى إزاي ، والنصف الآخر نتحدث عن الخادمة التي ستأتي بعد أيام ، إذا فلا حاجة بأن نتعب أنفسنا في ترتيب ما ستقوم الخادمة بفعله.

ويظل الحال حتى يكبر الأولاد ، ويشبوا عن الطوق ، يتصنع الترتيب والنظافة خارج البيت ، وهو في منزله عكس ذلك تماما ، ينتظر أن يأتي اليوم الذي سيتزوج لتقوم العروس بهذه المهمة ، وما أن تمضي فترة حتى تعود العروس لنفس الثقافة التي أتى منها زوجها والتي غالبا ماتكون هي قد أتت من مثلها .. إلا من رحم ربك.

النتيجة أن لدينا أمة غير منظمة في كل شيء ، ثما إذا ما حاول بعض من رحم ربك فإنه يصطدم بواقع أليم فالأمة استشرى فيها الداء .. داء انتظار أن تأتي الخادمة قبل نهاية الأسبوع لتنظم مافسد باقي أيامه .

مصر .. ذلك البيت الكبير الذي نعيش فيه جميعا ، افتقد الترتيب والتنظيم في كل جوانبه .. السياسية والاقتصادية ، والاجتماعية ، والمالية ، والدينية ، بيت تتراكم فيه قاذورات في كل جوانب الحياة ، فقمامة ما أن ترفع حتى تعود أكثر مما كانت ، وفكر إمتلأ في أغلبه بما لا يجدي نفعا ، ولا يسمن ولا يغني من جوع .

الطفل من يومه الأول في المدرسة ، يعلم أن التعليم فاسد ، ومع ذلك يصبح وزيرا للتعليم ، ويصر على أن يسير بنفس السياسة التي وجدت قبل مولد أبيه .

يخرج الطفل للشارع وهو يعلم أن الأمن فيه خلل ، ثم يتولى الداخلية بعد سنين ويظل على نفس السياسة الأمنية التي علم وهو طفل أنها كانت سبب قلق أبيه وأمه .

يعلم أن ضعف راتب أبيه كان سبب حرمانه مما يتمتع به كثير من أقرانه ، ومع ذلك تولى حقيبة الاقتصاد فتعلل بالتضخم ، كما كان أسلافه منذ عقود يقولون.

كما مشكلة الغرفة دائما ، هي من أين نبدأ ، وينتهي الأمر دائما بإخراج كل شيء للخارج ، ثم إعادته قطعة قطعة ..

 

هل مصر قادرة على تحمل هذا القرار …؟؟

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s