“البرتقان” بيتفصص .. البطيخ مابيتفصصش

بما أنني أنتمي لهذا الشعب العظيم ، فإني أجد نفسي قادراً على فهم بعض من جوانب العلة فيه ، وتجدون أول جوانب العلل المتمثلة في الشعب في حديثي أنا شخصياً فبدأت حديثي وكأنني لست جزءاً منه .
فعلاً نحن شعب غريب ، وبالمناسبة حديثي وإن كان ينصب على الشعب المصري ، إلا أنني أستطيع أن أقرر أن كثيراً من أمراضنا نشترك فيها مع كثير من أبناء أمتنا العربية .

دعوني من الأمة العربية الآن ونتحدث عن مصر والمصريين ، حقيقة نحن شعب مجادل إلى أقصى مايمكن أن نكون ، لدى الواحد منا المقدرة على الدفاع عن أتفه القضايا إلى حد الثمالة ، نعم نحن شعب تحورت جيناته مع مر الزمن إلى شعب يدافع عن قضايا أغلب وقته ، وهذا إن رددته إلى شيء فإني أستطيع أن أرده لقلة ثقتنا في ذواتنا وإمكاناتنا على أقل تقدير .

كانت لي تجربة لا بأس بها بالعمل مع بعض الأشخاص من جنسيات غير عربية ، إكتشفت بعد عودتي لمصر أنني عندما كنت أجلس مع أصدقائي المصريين ، فإنني صامت أغلب الوقت ، مالم تكن الجلسة ثنائية ، أما الجلسات الجماعية فيغلب على أدائي الصمت ، إكتشفت الآن أنني كنت أتمثل المنهج الأوربي في النقاش الذي يلتزم بما قل ودل ، Hit the point ، أعترف بأنني فقدت هذه المهارة الآن حتى صار الجميع يشتكي من مجادلتي التي لا طائل من ورائها أحياناً كثيرة .

بمتابعتي للأداء الإعلامي المصري ، وجدت أن كل الإعلاميين وجدوا في برامج “التوك شو” المصطبة التي افتقدوها في حياتهم ، والتي أصبحت تمثل فراغاً كبيراً في جينات المصري الأصيل .
على المصطبة تجد دائماً (كبير القعدة) إما العمدة أو كبير العائلة أو شيخ الجامع أو الأخ الأكبر وشيخ المنصر .
بطبيعة الحال كل من أسلفت و (كبير القعدة) عموما هو أكثر واحد بيفهم ، وبالتالي فمناقشته ضرب من ضروب الهلوسة ، لأنه لن يقتنع بأنك من الممكن أن تفهم أحسن منه ، وبالتبعية ، فكل من يشاطرك موقعك منه لن يعترف لك بذلك ، لا لشيء إلا لقناعته بأنه التالي في مرتبة الفهم بعد (كبير القعدة).

هذه الحالة ولدت لدى المصريين حالة من حالات الرغبة الملحة في إثبات صحة وجهة نظر المتحدث ، وبالتالي حالة من حالات إدعاء العلم ببواطن الأمور ، ثم تأتي الحالة الثالثة وهي تفصيص كل شيء على حدة بحق أو بباطل ليبرهن على علمه ببواطن الأمور .

تمثل هذا الأمر جلياً طوال الفترة الماضية أيام مناقشة الدستور ، من كثرة عدد الذين خاضوا في الدستور والاستفتاء والإعلان الدستوري ، تداخلت الأمور ببعضها بماخدم بالضرورة مصلحة الجانب الأقل حديثاً والأكثر ظهوراً وهم الإخوان المسلمون ، ومر الدستور والاستفتاء وبدأنا كعادتنا نبحث عن مسلسل جديد ننشغل فيه .

نعم يشتكي الإخوان المسلمون من ضعف آلتهم الإعلامية ، وهذا حقيقي بدون مواربة ، فلديهم آلة إعلامية هزيلة ، مقارنة بما تمتلكه التيارات الأخرى ، إلا أن ضعف هذه الآلة يتمثل أكثر مايتمثل في أن المتابعين لها هم المؤمنون بصحة وجهة نظر الجماعة ، بل ومتابعتهم لها غير منتظمة .
ستثبت الأيام أن أحد أسباب نجاح الإخوان هو ضعف أداتهم الإعلامية إضافة للتهويل المتعمد والغير موضوعي في إمكاناتهم المادية والفكرية والتنظيمية ، والتي أثبتت الأيام – خصوصاً بعد الاعتداء على مقراتهم – أنها إدعاءات تهويلية تفيد الخصم أكثر مما تضره.

وإن كنت حدت بعض الشيء عن صلب الموضوع ، إلا أن ما أسلفته ربما كان مهما في شرح أن تفصيص الأمور أكثر مما ينبغي يضر أي قضية أكثر مما يعود عليها بالنفع.
وهنا ربما يكون من المناسب أن نفرق بين جلسات (العصف الذهني) – التي توضع فيها كل النقاط والخيوط والأدوات على طاولة البحث – وبين (المنتج النهائي) أو العرض النهائي للقضية وحلولها .
برامج التوك شو تحولت إلى مسخ مابين جلسات (عصف ذهني) بين متضادين لاينشدون الوصول لنفس الهدف ، وبين محاولة توصيل رسالة أيدولوجية ، وبين شو إعلامي ، في النهاية كل برامج التوك شو تحولت إلى (رداحين جايبين رداحين يردحوا على بعض) .
خطورة الأمر تكمن أن هذا السلوك – المتسم بالعدائية المفرطة ، واللاموضوعية الغارقة في التسطيح ، وبذاءة العرض – أصبحت سمة دخيلة في تعامل أفراد الشعب المصري مع بعضهم .
أيضا نجد إلى أننا وصلنا لمستوى آخر من (التفصيص) وهو تفصيص المفصص ، بمعنى أطلع العصير لوحده والحبوب لوحدها والبذر لوحده ويفضل اللي بينضف وراه محتاس .

ياشعب .. هناك كليات وهناك عموميات وهناك حالات وتوجد أهداف وأيضا معطيات ، ومستنتجات ، كل منها له دوره الذي يؤخذ في زمانه ومكانه المناسبين للوصول لمخرجات ونتائج .. للأسف لم أجد واحداً يبدأ نقاشه بالسؤال ..
ماهي البدائل المتاحة للنتائج المرجو الوصول إليها ؟
هذا هو البند الوحيد – ربما – الذي لم أجد مصرياً واحداً بدأ به حواره .. حتى مع نفسه

Advertisements

One thought on ““البرتقان” بيتفصص .. البطيخ مابيتفصصش

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s