الوهم الأول .. زهرة اللوتس

Image

الوهم  الأول : زهرة اللوتس

كلنا نعرف زهرة اللوتس ، سؤال هل سبق لك أن رأيتها على حقيقتها ، حتى أكون صادقا ، فقد عشت عمري أعرف أن لهذه الزهرة علاقة بنبات البردي ، ولكني استغربت قبل فترة عندما أيقنت حقيقة أنني لم أرها في الحقيقة ولا أعرف هل هي صورتها كما رسمها الفراعنة أم أن لها أشكالاً أخرى ، ولأن زهرة اللوتس زمر منهم من رموز الحياة المصرية القديمة ، فكان لابد أن أبحث عنها ، وكانت المفاجأة .

 قبل أن أقول المفاجأة ، فإنني وببلاهة أردت أن أربط بينها وبين الخرشوف ، وبالفعل بحثت عن الاثنتين ، واكتشفت الفرق الجوهري بينهما ، فاللتوتس تنبت على سطح الماء ، أما الخرشوف فيسمى في لهجات أخرى أرضي شوكي فينبت في تربة رملية .

المفاجأة أن ما اكتشفته أن الفراعنة ضحكوا علينا ، فلا توجد أي صورة من الصور التي اطلعت عليها ليست بهذه الاستطالة التي رسمها هؤلاء ، وإنما هي زهرة عادية ، تأتي بألوان عادية ، أوراقها متباعدة ليست متلازمة كما هي في رسوماتهم .

هل تصدق أن ملايين البشر لا يعرفون شكل زهرة اللوتس الحقيقية ، أو ربما يعرفونها إلا أن الوهم الفرعوني المصري أصابهم بلعنته ، فظل الجميع يرسمها كما رسمها الأسبقون ، و قاموا بنقشها على أقمشتهم ، وعلى أثاثهم وأبوابهم ، كما رأوها في صور الأقدمين ، و أكاد أزعم أنه لو قام فنان باستخدامها في رسم أونحت لما صدقه البشر ، لأن الصورة التي زرعها الوهم القديم تغلب على الصورة الحقيقية.

 

بقي أن أضيف أنه ربما كانت اللوتس في عهد الفراعنة  كما رسموها ، إلا أنه جرى عليها الاختصار كما جرى على كل شيء في حياتنا ..

 

( منقول : تخلص من أوهامك القديمة … )

 

Image

Image

Image

الأوهام – سلسلة مقالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s