يا د. مرسي : مع أثيوبيا… لن تفلح الحلول التقليدية

سيدي الرئيس

لا أدري من الذي أوحى لكم أو لغيركم بأن من حضروا اليوم هذا الاجتماع – الذي لم أشاهد منه أكثر من دقائق معدودة ، وتركته بعد كلمة أحد الحاضرين شعرت أننا أمام مسرحية كوميدية – من قال لك أو أشار عليك بأن هؤلاء هم الوحيدون في مصر القادرون على تقديم المشورة والنصح في قضايا مصر .

سيدي .. نصف هؤلاء أو يزيد … مزايدون أو ربما يسيرون على الطريق المستقيم في درب المزايدة .

الحلول التي أراها أمامي ماهي إلا حلول قدمتها التقارير الرسمية أي أن هؤلاء لم يقدموا جديداً إما الحرب والجاسوسية أو المفاوضات الدبلوماسية أو التواصل الشعبي .. لا غير ، إذا كان هذا مالديهم ، إذا لماذا حضروا ، بدل وكرافتات وميكروفونات وكاميرات وشاي وقهوة وضيافة ، والبيه عنده إجتماع في قصر الرياسة … هكذا أجابت سكرتيرة كل واحد منهم منذ الصباح الباكر على كل متصل بمكتبه !!!

أليس لدى زملاءك من المهندسين وأساتذة الهندسة وأساتذة الاقتصاد من يفكر خارج الصندوق أبداً ، مازلنا نفكر كما كان يفكر من “خلعته الأيام” وزمرته ، مازال التفكير يأتي بما توحي لنا به القوى العالمية بقصد أو بدون قصد .

ألا يوجد مثلاً من فكر يوماً في إعادة إستخدام المياه التي تأتي إلى المصب وتذهب إلى البحر هدراً ودون فائدة والاتفاق مع دول الحوض على إنشاء خط أنابيب تتشارك فيه الدول مجتمعة أو بعضها أو حتى تقوم به مصر وحدها وتقوم بإعادة ضخ المياه لأعالي النيل حسب حاجة كل دولة ، وحسب المواسم .

ألا يوجد من بينكم من يقول أن مثل هذا الخط قادر على توليد الطاقة الكهربية ليس لدول حوض النيل ، بل ربما لدول العالم كلها .

وهم ، أظن أنني أقل من أذكر سيادتكم بأن كل القواعد والنظريات التي قمت بتدريسها لطلابك منذ أن كنت معيداً حتى تركت التدريس كانت في عقول أصحابها وهم وسراب ، ثم أصبحت حقيقة ماثلة .

سيأتي من يقول مابال هذا الحالم يتحدث عن رفع المياه لمسافة ستة آلاف وسمائة كيلو متر بارتفاع يتجاوز ألف ومائة متر فوق سطح البحر

أقول لهؤلاء إما أن تكون إيجابياً وتفكر في حل مبني على ما أسلفت ، أو تأتي بغيره على نفس المنهج أو غيره ، أو تتفضل وتتنازل وتتصل بالعبد الفقير وتسأله وتقول له تعال علمنا يا بو العريف … وساعتها أتقدم متواضعاً لأقول لكم ولغيركم كيف يكون الأمر
تحياتي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s