و هدمت فيلا عبود … ولا عبيد !!

ممكن نتكلم عن المباني “الأثرية” لو سمحتم ..
أولاً أنا لست ضد المحافظة على الأثر و الاهتمام به
لكن في المقابل
إذا كنت تعيش في مدينة تعوم على بحر من الآثار المهملة كالإسكندرية ، واقفة حال البلد وواقفة نموها ، وتجعل منها أحد أسباب مشكلة ارتفاع أسعار العقارات ، كذلك فشل جميع خطط التنمية في المدينة لوجود مدن قديمة مدفونة تحتها .
ماذا تفعل ؟

ماذا يفعل صاحب العقار الذي يساوي بالسعر السوقي مئات الملايين ، وهو مضطر لبيعه لأصحاب النفوذ بأسعار بخسة لأنهم هم الوحيدون القادرون على مواجهة أصحاب القرار والتعامل من الأبواب الخلفية …

هل تعلم أنه يوجد بعض المحلات في ميدان محطة الرمل “الأثري” يبلغ إيجارها الشهري بضعة جنيهات و الذي تم تعديل إيجاره منها لم يتجاوز بضع مئات، لا يوجد من يتكلم في هذا الموضوع لأن أغلب هذه المباني آلت بشكل أو بآخر لشركة مصر للتأمين .. أتمنى أن أجد تقريراً يتحدث عن هذه الشركة وتصنيفها عالمياً وهي التي تمتلك محفظة عقارية بعشرات المليارات و تدر الفتات..

ماذا يجب على المالك الفرد أو شركة إنشاءات أن يفعلوا في هذه الحالة ، أنا مؤيد لكلامك بأن الدولة يجب أن تحافظ على الأثر و تجعله مصدر دخل للدولة و لمالكه في حالة مثل حالة هذا القصر الذي تحول إلى “خرابة” بمعنى الكلمة ..

و لكن إذا كانت الحكومة ليس لديها لنية لوضع خطة ، والآثار القيمة تسرق و تهرب للخارج على كل المستويات والأصعدة ، والأقل قيمة توضع في مخازن غير مطابقة للمواصفات ، فيقوم صغار الموظفين  بسرقتها دون خطة لتسويقها فيتم القبض عليهم وطبعاً معلوم “اللي خرج ما بيرجعش” ..

متعاطف مع الموجوع قلبهم على هذه الآثار ، و لكن البكاء والعويل لن يفيد شيئاً ، ولن يوقف النزيف ، واجب عليكم أن تغيروا إستراتيجيتكم للوصول لصيغة يستفيد منها الجميع .. وأقول الجميع ، لأن المستفيدين من هذه الفوضى و الذين نطلق عليهم “ضعاف النفوس” هم القوة العظمى المتغلغة في أجسادنا جميعاً ، و هؤلاء لن يسمحوا بحل لا يستفيدون من خلاله و لن تستطيعوا بأي حال مواجهتهم لا بالقوة ولا بالقانون …
آشعر بالأسف والخزي أن أضطر أن أقف موقف المدافع عن فكر هؤلاء ، وآسف أن أصل لمرحلة أن أقول فلتذهب الآثار إلى الجحيم أو لمن يقدر قيمتها ما دمنا غير قادرين في مجموعنا أن نصل لصيغة للمحافظة على ما لدينا من كنوز .. و لكن كيف نحافظ على حطام و نحن غير قادرين على المحافظة على ما بقي سليماً في حياتنا .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s