هل هناك اقتصاد إسلامي

تابعت منذ فترة مساجلة بين مدافعين عن الاقتصاد الإسلامي و مهاجمين له .

حقيقة الأمر أن الحوار كان فارغاً من الطرفين ، و هلامياً كعادة كل حواراتنا، فالمدافع يستخدم نصوصاً لا يؤمن بها غيره و يقدم إحصائيات و نجاحات لمؤسسات مصرفية إسلامية متناسياً أو متغافلاً أن المؤسسات التجارية – كما يعرفها فريق المنافحين – تحقق أرباحاً تدور في نفس الفلك.

السؤال هل هناك اقتصاد إسلامي حقاً ؟

بمعنى .. هل نحن أمام قواعد أنشأها الإسلام من العدم ، أم أن الإسلام جاء على قواعد موجودة بالفعل أقر بعضها و رفض البعض الآخر .

و حتى نصل لمفتاح هذا النقاش نقول أن البشرية استقرت على أن تداول المنفعة لا يأتي إلا بإحدى هذه الطرق .

– البيع والشراء
– الإقراض و الاقتراض
– الهبة و يندرج تحتها الصدقة و الهدية والزكاة (رغم كونها حق الله إلا أن تخييره في اختيار مصرف الزكاة يجعلني أصنفها كهبة).
– الميراث
– المغصوبة كالسرقة و النهب و غيرها.

جوهر العملية المصرفية مبني على البندين الأولين البيع و الشراء ، و الإقراض والاقتراض .

هاتين العمليتين مترسختين منذ قديم الأزل ، فإذا كنا نتحدث عن أربعة عشر قرناً من الإسلام ؛ فإن المئات و ربما الآلاف من القرون سبقت الإسلام في هذه الممارسات، رسخت قواعد الصواب ، و أنكرت طرائق الخطأ ، و مع ذلك تطورت آلياتهما طبقاً لحالة كل عصر و زمان .

أي أن الإسلام أتى على قواعد ثابتة و أصلها في شريعته ، و لا أستطيع أن أتخيل كيف يظن المصرفيون الإسلاميون أنهم هم من أنقذوا البشرية بعقود البيوع ؛ لا أنكر مساهمات المؤسسات الإسلامية في وضع هذه العقود في شكلها العصري ، و ما قاموا به من بحوث أوصلتها للشكل الموجود الآن ، ولكن لا ننسى أن هذه القواعد مبنية على ما أقرته المصارف المركزية التي تنظم عمل كل من النوعين ..

هنا لا أعقد مقارنة فقهية أو دراسة شرعية فكلاهما يعرف حقيقة نفسه و ما استقر عليه الآخر ،و لكني أقول لكلا الفريقين .. الهوينا الهوينا ، فكلاكما يلعب في ملعبه الخاص بكرة واحدة ، و كلاكما لديه نجاحاته و إخفاقاته ، و كلا الفريقين مثخن بنفس تلك الجراح ..

ربما للحديث بقية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s